Uncategorized

لغات العالم World Languages

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

من الصعب احصاء تعداد الذين يتكلمون لغة معينة في أي مكان في العالم ولكن كإحصاء مبدئي تبعا للسكان الذين يتكلمون لغة محددة كاللغة الأم أو لغة ثانية، تم احصاء أعداد أو نسب تقريبية، ومن أهم وأقوى بعض هذه اللغات.

1- اللغة الانكليزية: (لغة العصر ولغة التكنولوجيا)، يستخدمها ويتحدث بها ما يقارب 25% من سكان العالم أي اكثر من مليار ونصف المليار نسمة.

2- اللغة الصينية (لغة الماندرين): نسبة عدد متحدثيها 18% تقريبا، وعددهم يتجاوز المليار نسمة.

3- اللغة الهندية: نسبة المتحدثين 11.05% من عدد سكان العالم.

4- اللغة العربية: نسبة عدد متحدثيها 6.6%.

5- اللغة الاسبانية: نسبة عدد متحدثيها 6.25%.

هذه أهم خمس لغات مع نسبة تقريبية لعدد متحدثيها حول العالم. ولكن هل يوجد لغة أكثر انتشارا من هذه اللغات ؟؟؟ نعم يوجد لغة يستخدمها أكبر عدد من الناس وأنا متأكد -من غير الرجوع الى المصادر الرسمية والاحصاءات والبحث حول ذلك – ان مستخدميها يتجاوزون 75% من سكان العالم بل وأكثر بكثير من ذلك، أي أكثر من خمسة مليارات نسمة.

وهذه اللغة هي الركيزة الأساسية في مهارات التواصل، نعم أنها لغة الجسد.

فان وسائل التواصل الاجتماعي على سبيل المثال (facebook) عند رؤيتنا لمنظر أو صورة جميلة فأننا نبدي اعجابنا به بالضغط على (👍) وحتى ان لن نكن نعرف صاحب المنشور وما هي لغته فانه سوف يعلم باننا معجبون بهذا المنشور. وعندما نقابل اشخاص من لغات مختلفة ولا نعرف التحدث بها ونستعين بطرف ثالث ليترجم لنا ما نقول فأننا نستطيع ان نعرف مبدئيا ما هو الجواب وما هي ردة الفعل للطرف الثاني قبل ان يبدأ المترجم بالكلام وذلك من خلال لغة الجسد.

ولذلك تعتبر مهارات لغة الجسد من المهارات الاساسية التي يجب ان نهتم بها مثلما نهتم بمهارات التحدث ومهارات الانصات، وكأن من يتحدث او يتكلم يحذرونه من ان يعي ما يريد ان يقوله قبل ان يقوله، كذلك يجب ان ننتبه الى حركاتنا وايماءاتنا قبل ان نبدي اي ردة فعل مهما كانت عشوائية وبسيطة فان الطرف الاخر سوف يعتبرها مقصودة ومن سياق الحديث.

◈◈◈◇◈◈◈

الكاتب : الأستاذ خطاب عمر الفرج الرداوي

البلد : الجمهورية العربية السورية

رقم العضوية : 464

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x