Uncategorized

الذاكرة

《 يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

 

الذاكرة:

هي مهارة وكأي مهارة اخرى يمكن تنميتها بالمرآن والتوجيه السليم يمكنك التعلم بشكل ممتع كي تنمي قدرتك على التذكر سوف تتفاجأ بالكيفية السريعة التي ستنمي بها ما يمكن ان تتذكره مع التمرين.

 

مم تتكون الذاكرة:

تتكون الذاكرة من ثلاث وظائف:

1/ وظيفة حسية Sansory Registels

2/ وظيفة الذاكرة على المستوى البعيد

3/ وظيفة الذاكرة على المدى القصير

فالوظيفة الحسية الناقلة تستقبل معلومات من الاعضاء الحسية (العين، الأنف، الإذن …..) وتحتفظ بتلك المعلومات لثواني معدودة ولأن وقت الحس الناقل قصير جدا (عادة ما يكون اقل من خمس ثواني) فأن المعلومات يجب ان توضع في مستودع حتى تحدث عملية ذهنية واعية والمعلومات التي نتلقاها من الحس الناقل يتم معالجتها اولا في الذاكرة القصيرة الأجل واعتمادا على الموقف فأنها اما ان تنسى كليا وأما ان ترسل الى الذاكرة طويلة المدى.

والذاكرة قصيرة المدى تحتفظ بمخزون للمعلومات لما يقارب خمس عشرة ثانية فقط إذا لم يتم عمل شيء ما لالتقاط تلك المعلومة ووضعها في مستودع الذاكرة طويلة الامد.

ان الهدف النهائي الأهم وراء تدريبات الذاكرة هو تنمية الذاكرة طويلة الامد ويعتقد الخبراء ان العقل البشري لديه قدرة غير محدودة لحفظ المعلومات. ان هذه التراكيب والوظائف الثلاث (الناقل الحسي والذاكرة قصيرة الامد والذاكرة طويلة المدى) في عمل دؤوب باستمرار فمثلا شخص لا يعمل في المجال التقني من المحتمل ان يجد صعوبة في نقل المعلومات التقنية حتى يمكن تخزينها في الذاكرة قصيرة الامد وبسبب خبرته المحدودة بالمعلومات التقنية فأن تلك المعلومات تنقل بشكل ضعيف الى الذاكرة طويلة الامد ومن المحتمل انها تستدعى بشكل خاطئ عند الحاجة اليها.

 

الكاتب : الأستاذة نادية مهدي عجيرش

البلد : جمهورية العراق

رقم العضوية : 382

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x