Uncategorized

تاريخ نظم الذاكرة

《 يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

تاريخ نظم الذاكرة

عرفت نظم الذاكرة خلال فترات جميع فترات التاريخ المكتوب للإنسان فقد قام الخطباء الاغريق والرومان بإلقاء خطب طويلة بدقة لم تخذلهم ابدا لقد تعلموا هذه الخطب فكرة فكرة وذلك بتطبيق اُسلوب خاص بمنظومة الذاكرة يقوم أساسا على الربط ببن الافكار ببعضها البعض وكذلك القدرة على تخيل الاشياء.

يعتبر سيمونيدز (500) سنة قبل الميلاد (أيا) لفن الخطابة المدربة فقد ذهب الى ان التدريب على قدرة التذكر جزء أساس من أدوات الخطيب وتشير بقايا المخطوطات التي تعود الى الف سنة قبل سيمونيدز الى أهمية الذاكرة المدربة وعليه يمكننا القول ان التدريب على قدرة التذكر قائم منذ وقت طويل .اعتمد القدماء ان الذاكرة المدربة ساعدت على عملية التفكير من خلال وثيقة يعود تاريخها الى العام (4000) ق.م نعرف ان هناك اختراعا جميلا وعظيما اسمه الذاكرة وهي دائما مفيدة في التعلم وفِي الحياة وبعد ان امتدح أرسطو منظومات الذاكرة قال : ان هذه العادات ستجعل الانسان اكثر استعدادا عند الجدال.

اما القديس توما الأكويني فقد جعل فن التدرب على التذكر فنا اخلاقيا ودينيا وفِي العصور الوسطى كان الرهبان والفلاسفة فقط من الناحية الفعلية هم الذين استخدموا أساليب التدرب على قدرة التذكر.

وفِي عام 1491 وضع (بيتر رافينا) كتابه (العنقاء) وهو أكثر الكتب شهرة من حيث كونه من أوائل الكتب التي قدمت فكرةً الذاكرة المدربة الى عالم الناس كما ان الملك فرنسيس الاول ملك اسبانيا استخدم منظومات الذاكرة وكما استخدمها ملك بريطانيا هنري الثالث واستخدم شكسبير منظومات الذاكرة المدربة في مسرحه الكوني.

وقد قام الفلاسفة في القرن السابع عشر بتعليم نظم الذاكرة وقدم الفرنسيس بيكون واحدة منها في كتابه (تطور التعليم) ويرى بعض العلماء ان لينيز قد اخترع التفاضل والتكامل بينما كان يبحث من منظومة للذاكرة تساعده في تذكر الأرقام.

الكاتب : الأستاذة نادية مهدي عجيرش

البلد : جمهورية العراق

رقم العضوية : 382

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

◈◈◈ حقوق النشر محفوظة للاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي ◈◈◈

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x