Uncategorized

ما هي السمات الشائعة التي تميز الأشخاص مرتفعي الذكاء

《 يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

 

ما هي السمات الشائعة التي تميز الأشخاص مرتفعي الذكاء :

  1. الأشخاص الأذكياء لديهم قدرة عالية على التكيّف : فهم يتمتعون بالمرونة ولديهم القدرة على النجاح في الأوضاع المختلفة. حيث أنّ ذكاء الشخص يعتمد على قدرته على تغيير سلوكه من أجل أن يتوافق بشكلٍ فعّال مع بيئته، أو أن يقوم بصنع تغييرات في هذه البيئة.
  2. يعلمون أنهم لا يعلمون : الأشخاص الأذكياء قادرون على الاعتراف أنهم ليسوا على درايةٍ كافية بموضوعٍ ما، فهم لا يخافون أن يقولوا ”أنا لا أعلم، ولكن يمكنني أن أقرأ المزيد حول الأمر“ و “أنا لا أعرف هذا الأمر ولكن سوف أتعلمه”
  3. لديهم فضول كبير : كما قال آلبرت آينشتاين مرةً : ”ليس لديّ مواهبُ مميّزة، أنا فقط فضوليٌّ بشدّة“
  4. لديهم عقل منفتح : لا يقوم الأشخاص الأذكياء بإغلاق أنفسهم بعيداً عن الأفكار أو الفرص الجديدة، فهم مستعدون لقبول وأخذ الآراء المختلفة بعين الاعتبار، كما أنهم منفتحون على الحلول البديلة وهم حذرون بنفس الوقت بشأن الأفكار التي يتبنونها .
  5. لديهم قدرة عالية على التحكم بأنفسهم وبقراراتهم : الأشخاص الأذكياء قادرون على تجاوز التهوّر والاندفاع من خلال “التخطيط، توضيح الأهداف، اكتشاف الخطط البديلة وأخذ العواقب بعين الاعتبار”. وهناك رابط قوي بين الذكاء والتحكم بالنفس .
  6. يمتلكون حسّ الدعابة والفكاهة : حيث أن من يمتلكون حس الدعابة والأشخاص الكوميديين قد حصلوا في بعض الدراسات على نتائج مرتفعة باختبارات  للذكاء اللفظي .
  7. هم حسّاسون لتجارب غيرهم من الناس : التعاطف بالانسجام مع حاجات ومشاعر الآخرين بطريقةٍ متفهمةٍ وحساسة لهذه الحاجات، هو مكوّنٌ أساسيّ للذكاء العاطفي .

فالأفراد الأذكياء عاطفيّاً يهتمون عادةً بالتكلم مع أشخاصٍ جدد، وتعلّم المزيد عنهم ويتقبلون الآخرين .

 

◈◈◈◇◈◈◈

الكاتب : الدكتورة يسرى رشيد خضر ديبان

البلد : الجمهورية العربية السورية

رقم العضوية : 181

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الاتحاد العالمي لتقنيات التنمية البشرية والتطوير الذاتي

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x