Uncategorized

مشاكل فهم النص لدى الأطفال (الجزء الثالث)

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

 

مشاكل فهم النص لدى الأطفال

بقلم الأستاذ فؤاد سلامي

قراءة في كتاب مشاكل فهم النص لدى الأطفال / بحث تجريبي (الجزء الثالث)

و تؤكد المؤلفتان ان عرضهما للفشل في الفهم لا يحدد الآليات المتسببة في فشل ذلك الفهم و إنما يهدف عملهما إلى وضع عدد من الفرضيات الناضجة للبحث في دراسات طولية.

تتولى تجارب المؤلفتين المقارنة بين الأطفال الذين يكون فهم القراءة عندهم قاصرا بمقدار ستة أشهر عن دقة القراءة عندهم، و هما تستخدمان في تجاربهما مجموعة واسعة من التقنيات اشتق بعضها من العمل في ميدان الفهم عند الكبار و غالبيتها ضمن إطار اللسانيات النفسية. و تصف المؤلفتان كيف تصاغ الكلمات و الجمل بهدف القراءة إضافة لوصفهما لتفاصيل إدراك دور الاستدلال البناء و الضمني و بناء التراكيب و العوائد فيها داخل النص، و إنه مع هذه العمليات تبرز الصعوبة التي يجابهها قاصرو الفهم.

و تذكر المؤلفتان أن عدم الكفاية في عمليات الذاكرة العاملة قد تعطل استفادة الأطفال قاصري الفهم عن استخدام هذه العمليات.

و خلافا لمعظم علماء النفس التجريبيين فإن المؤلفتين لا تتحرجان من طرح السؤال حول كيفية تحسين مهارات الفهم إذ هما تصفان عددا من الدراسات التدريبية التي تركز على طرق تحسين قدرات الأطفال لخلق الاستدلالات و التحكم بفهمهم لما يقرأون، و كذلك تركز على استخدام الصور العقلية .ولقد أدت تقنيات التدرب على استخدام الصور العقلية إلى تحسينات متواضعة غير ان التدرب على الاستدلال أعطى نتائج إيجابية كبيرة.

كتاب بوويل و اوكهيل صيغ بشكل جيد و مختصر و لكنه في الوقت نفسه جامع و شامل و هو مرجع ضروري لكل تربوي معني بتقييم الصعوبات في القراءة و التدريس هذه القراءة و كذلك نظريات تطور القراءة.

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x