الرئيسية

كيف نتجنب النوم الزائد

كثير منا يعاني من النوم الزائد ، الأمر الذي يتسبب في أحيان كثيرة في أن نذهب متأخرين إلى العمل أو الجامعة ، وكثيراً ما يتكرر ذلك الأمر بشكل يومي حتى ليكاد يصبح عادة أصيلة ، لكن الجيد في الأمر أن هناك بعض الإجراءات التي يمكن أن تقلل من تلك العادة في حال اتبعتها ، وهي نصائح بسيطة لكن مفيدة للغاية .كيف نتجنب النوم الزائد

  1. حدد أولاً ما إذا كنت تنام بشكل زائد أم لا ، ففي الأحوال الطبيعية يحتاج الإنسان البالغ إلى وقت ما بين 6 إلى 8 ساعات من النوم يومياً ، ويختلف الأمر من شخص لآخر، لكن إذا زاد الرقم عن 8 ساعات ووصل إلى 11 فإن ذلك يعتبر نوماً زائداً ، فيصاب الإنسان بالكسل في اليوم التالي ويشعر أنه بحاجة إلى مزيد من النوم .
  2. استشر طبيبك الخاص ، ففي بعض الأحيان يكون هناك سبب طبي لهذه الحالة .
  3. حاول أن تخلد إلى النوم في وقت متقارب كل يوم ، وكذلك وقت الاستيقاظ ، لأن ذلك يدرب ساعة الجسم البيولوجية على الاستيقاظ في نفس الموعد بعد التدريب على ذلك لفترة من الوقت .
  4. عليك أن تقرر بينك وبين نفسك قبل أن تنام بأنك ستستيقظ في الوقت المحدد ، ويبدو أن اتباع تلك النصيحة سهل ، لكنه يحتاج إلى تصميم ، لأن ذلك القرار يتسرب إلى اللاوعي ويعمل عليه العقل الباطن ، وهي طريقة تنجح مع الكثيرين .
  5. حاول تحفيز نفسك عن طريق استكشاف المزايا والوقت الحر الذي قد تحصل عليه إذا تجنبت النوم الزائد ، وهذا الدافع الإيجابي يجعل أمامك حافزاً قوياً لكي تستيقظ في الموعد ، خاصة إذا علمت أن النوم لمدة 11 ساعة أو أكثر بشكل يومي ، يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب ويقلل العمر ويزيد من نسبة الإصابة بالصداع خلال النهار .
  6. قلل من عدد ساعات نومك اليومية بالتدريج ، بمعدل نصف ساعة لكل أسبوع ، حتى لا يحدث الانتقال بشكل مفاجئ وتجد نفسك وقد عدت لنقطة البداية .
  7. حاول أن تحصل على بعض من نوم القيلولة أثناء النهار إذا أمكن ، لأن ذلك يساعد الجسم على الراحة ويساعدك في تقليل ساعات النوم ليلاً .
  8. حاول أن تحصل على قسط من الشمس يومياً ، لأن الشمس تساعد الجسم في ضبط الساعة البيولوجية له .
  9. ممارسة التمارين الرياضية مفيدة للجسم بشكل عام وكذلك تساعدك في تنظيم دورة النوم في حياتك .

لايك-وشير-وتعليق

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x