الرئيسية

كيف تطور مهارتك في القراءة

كيف تطور مهارتك في القراءة

 

عشر خطوات : لتطوير مهاراتك في القراءة

 

  • ليس منَ الضروري أن تكون قارئا سريعا لتحصل على الفائدة : السرعة ليست ضرورية في القراءة بل الضروري هو مدى الاستفادة من هذه القراءة .

 

  • أعرف لماذا تقرأ : فيجب عليك أن تعرف هدفك قبل القراءة ، والذي بناء عليه تقوم باختيار الكتب التي ترتقي بإدراكك ومعارفك ، فهل أنت تقرأ للتسلية والمتعة ؟ أو تقرأ للتعلم المستمر ، الذي يطوِر من مفاهيمكَ ومعارفك وقدراتك .

 

  • أنت لا تحتاج أن تقرأ عنْ كلِ شيء : منَ المهم أن تتحكم فيما تقرأ ، والوقت التي تبذله في القراءة ، واخترِ الكتاب الذي يتناسب مع تخصصك واهتماماتك ومجالك الذي تريد أن تبرز فيه .

 

  • ليس من المهم أن تقرأ الكتاب كله أو أي شيء يقع في يدك : فهل تقرأ كل المقالات في المجلة التي تقع تحت يدك ؟ وهل تقرأ كل أجزاء وفصول الكتاب .في حقيقة الأمر إذا سرت بطريقة قراءة كل شيء ، فأنت قد تقرأ فصولا أو مقالات كثيرة لا تحتاجها فعلا ، فقط اخترِ الأجزاء المهمة من الكتاب، والتي يهمك قراءتها، وتتفق مع ما تبحث عنه من فوائد أو معلومات ، وكذلك كنِ انتقائيا في قراءتك للمقالات .

  • قدر حالتك النفسية والمزاجية قبل أن تبدأ في القراءة : فحالتك النفسية والمزاجية مهمة جدا قبل البدء في القراءة ، وفي الأوقات المخصصة لها، فعندما تكون صافيا ذهنيا وغير مرهق ، فيُمكنكَ قراءة الكتب الدسمة التي تحتاج إلى تركيزٍ كبيرٍ ، وإن كنت تحس بالإرهاق أوِ التعب ، فاخْتر ما يناسبك من الكتب السهلة والخفيفة ، والتي لا تحتاج إلى مجهود في قراءتها .

 

  • قم بترتيب أولوياتك في القراءة : اجْعل قراءتك حسب أولوياتك ، فإذا كنت تنوي تأليف كتاب ، أو كتابة بحث أو مقال ، فيجب أن تكون قراءاتك في الموضوع الذي تنوي الكتابة فيه ، وهذه نصيحة مهمة جدا لمن أراد أن يستمرَّ في القراءة ، وهو أن تجعل من ضمن أهدافك منَ القراءة إنتاج أفكار رؤى وتصورات جديدة .

 

  • حسن ورتب وهيئ مكان قراءتك : فأنت سوف تقرأ وتستوعب بشكل أفضل ، إذا كان المكان الذي تقرأ فيه مرتبا ومهيأ بشكلٍ يساعدك على القراءة ، وتعتبر راحتكَ في وضعيَّة الجلوس عاملا مهما للاستمرار في القراءة .

 

  • إذا بدأت في القراءة لا تتوقف :اقرأ مباشرة ، ولا تتوقف إلا لسبب ضروري وقاهرٍ يجبرك على التوقف عن القراءة ، وإذا انتهيتَ من القراءة وكان لديك أسئلة ، عد مرة أخرى لفصول الكتاب؛ للبحث عن أجوبة للأسئلة التي وردت في ذهنك أوِ ابحث عنِ الإجابة في كتب أخرى ، وإذا كنت  لا تملك أسئلة ، فأنت في حقيقة الأمر قد حصلت على ما تحتاج إليه ، والأسئلة مفتاح خيرٍ عظيم لِمن أراد التطور المستمر في شخصيته وتكوينه الفكري والقيادي .

 

  • ركز : تذكر جيدا أنك تقرأ ، ولديك هدف وغرض وغاية من قراءتك ، لذا يجب عليك التركيز في المادة المقروءة ، وإذا فقدت التركيز والاهتمام بعد فترة من القراءة ، يمكنك أخْذ راحة ، أو قراءة كتاب آخر ، والمهم هو أن تحافظ على مسارِك في القراءة .

 

  • تدرب ومارس : إن القراء الكبار لم يولدوا مِن بين يوم وليلة ورأوا أنفسهم قراءً عظاما ولكنهم تعبوا وبذلوا الأسباب ، وتعلموا من أخطائهم؛ سواء في اختيار الكتب أم طريقة القراءة ، وفهموا واستوعبوا الدروس من خلال التجربة والخبرة والممارسة.

 

بقلم المستشارة الأسرية الأستاذة هبة محمد الصغير

 

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x