الرئيسية

تعريف التنمية البشرية

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

تعريف التنمية البشرية :

من اسمها هي تنمية مهارات كل البشر

يوجد فرق بين : التنمية البشرية اجمالا و تنمية المهارات البشرية

  1. التنمية البشرية : لها مفهوم واسع وكبير جدا وهى عبارة عن تنمية مهارات المجتمع ككل من مدارس وجامعات ومصانع وبنية اساسية للمجتمع والعاملين بالحكومة وطري … قلة تفكير المجتمع كله . مثلما حدث في فنزويلا لدرجة انه تم تعيين وزير في الحكومة الفنزويلية لتنمية الذكاء مسئول عن تغيير نظام التفكير في كل قطاعات الدولة .
  2. تنمية المهارات البشرية : وهنا لابد ان نفرق بين ادارة الموارد البشرية و تنمية المهارات البشرية
  • ادارة الموارد البشرية / بمعنى كيف ادير جميع العاملين في أي منشاة او شركة او مصنع من جهة الرواتب والإجازات والحقوق والواجبات وحل جميع مشاكل العاملين داخل المنشاة .
  • تنمية المهارات البشرية / وهى ايضا تنقسم الى قسمين مهارات شخصية ومهارات مهنية .

أ- المهارات الشخصية : مثل برامج التدريب وورش العمل على كيفية تغيير بناء شخصيتك انت مثل كيف تكون شخصية محبوبة وجذابة من الجميع ومهارات تحديد الاهداف وكيفية تحقيقها ومهارات التواصل الفعال مع الاخر ومهارة ادارة الوقت او علم البرمجة اللغوية العصبية وكيف اغير به افكارى لتصبح افكار ايجابية كل هذه اسمها مهارات شخصية تعود بالفائدة المباشرة على تغيير شخصيتك للأفضل .

ب- المهارات المهنية او العملية : مثل كورسات التدريب على مهارات البيع الفعال او مهارة التفاوض الناجح او مهارة خدمة العملاء او ادارة الشركات او ادارة الاجتماعات او فن التسويق او فن القيادة . كل هذه مهارات مهنية او عملية تجعلك ناجح في مجال عملك وهى اضافة الى المهارات الاساسية الاولى وهى المهارات الشخصية .

كل هذه المهارات سواء الشخصية او العملية هي تنمية المهارات البشرية .

اتمنى للجميع الاستفادة القصوى من علم التنمية البشرية لأنه علم تغيير الانسان الى الافضل .

 

بقلم المستشار الدكتور نشأت كيرلس  

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x