الرئيسية

الفرق بين العدل والمساواة

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

هناك الكثير ممن يخلطوا بين مفهوم العدل والمساواة, ويظنوا أن المساواة مرادفة لمعنى العدل, وهذا غير صحيح إلا في حالة واحدة وهي تماثل المتساويين من كل وجه, وهذا نادر وجوده , أما مع وجود الفروق أخلاقية أو دينية, فقد تكون هنا المساواة نوعاً من أنواع الظلم, لكن بصورة العدل والإنصاف.

فالكثير من الناس يتصوّر ، أنّ العدل هو إعطاء كلّ شخص كما يعطى غيره، فتكون الحصص متساوية للجميع، فلا يُفضّل أحداً على أحدٍ، ولا يُعطي أحداً أكثر من أحدٍ.

ولكنّ هذه صورة خاطئة، لأنّه ينطبق عليه معنى المساواة، ولا ينطبق عليه معنى العدل, لأني ساويت بين الجميع في العطاء لكنني لم أعدل بينهم, فقد يكون من العدل أن يستحق شخص أكثر من غيره لأسباب كثيرة تبرر ذلك.

 

ومن حلال تعريف مصطلح العدل والمساواة يتضح الفرق بين معنى العدل والمساواة يتضح الفرق بينهما: فالعدل معناه إعطاء كل ذي حق حقه

وأما المساواة فتعني رفع أحد الطرفين حتى يساوي الآخر.

ولكي نُدرك الفارق بينهما، يجب أن نلاحظ أنّ الناس تختلف من حيث الاستِحْقَاقات، فليس كل ما يستحقه الناس يكون متساوياً بنحو دائم ، فالعامل الذي يبذل الجهد في العمل ويَكدّ ويَتعب، لا يتساوى حقه مع حق العامل الّذي يكون مقصِّراً ومهملاً في أداء عمله

فلو أننا أعطينا هذين العاملين نفس الأجر، فلن يكون هذا عدلاً، إنما هو مساواة، لأننا ساوينا بينهما في العطاء، ولكن لم نعدل بينهما في الاستحقاق، لأنّ ما يستحقّه المجتهد، أكثر مما يستحقّه المُقَصِّر.

وقد يعطي المعلم نفس الدرجة لكل التلاميذ, فيعد ذلك مساواة, ولكن ليس عدلاً؛ لأن الطلاب بينهم المجتهد وبينهم المقصر,, وبهذا يكون المعلم ليس عادلاً في إعطاء جميع التلاميذ نفس الدرجة.

وعلى ذلك فأن العدل يختلف عن المساوة , فقد يجتمع العدل والمساواة في موضع واحد، كأن نعْطِيَ شخصين شيء ما يستحقّانه، وكان ما يستحقّه الأول، مساوياً لما يستحقّه الآخر.

وقد يكون هناك مساواة لكن بلا عدل، كأن نعطي الجميع حِصصاً متشابهة، مع أنّ البعض ولأسباب متعدِّدة يستحقّ نصيباً أكثر.

وقد يكون هناك عدل ولكن بلا مساواة، كأن نعطيَ كلُّ شخصٍ ما يستحقّه، مع التفاوت في الاستحقاقاتُ، فبعضهم استحقّ أكثر مما استحقه الآخر.

 ولذلك يختلف معنى العدل عن معنى المساواة، لأنّ العدل يراعي استحقاق كلّ إنسان، لا المساواة بينهم .

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x