الرئيسية

الابتعاد عن التفكير السلبي .. وحش العقول

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الابتعاد عن التفكير السلبي .. وحش العقول :

التفكير السلبي : هو عبارة عن هاجس من الأفكار المتواصلة التي تسيطر على عقل وتفكير الإنسان والتي تمتاز بصفة التشاؤمية ، مع العلم بأن هذه الأفكار التشاؤمية التي تسيطر على الإنسان مصدرها هو الإنسان المتشائم نفسه ، أي أنها ليست حقيقة وهي من واقع الوهم والخيال ، على عكس الإنسان المتفائل الذي ينظر إلى الحياة من منظور معاكس تمام. ان الأفكار السلبية تجفف العقل وبالتالي لا تستطيع تحقيق ولو بشي بسيط من أهدافك الحقيقية فانك في عالم الأهداف الوهمية ,عش مع هدفك وخذ ما تريد (تحدي)

 ( اجعل هدفك واضحا ولا تقلق فتتشاءم ولا تفكر أكثر من طاقتك ولا تكلف نفسك ابدأ بالذي تعرف )

أسباب التّفكير السّلبي :

1-      من أهم أسباب التّفكير السّلبي هو ضعف الثّقة بالنّفس، والإحساس بالعجز الدّائم، وغالباً ما تنتج ضعف الثقة بالنفس من الانسِياق وراء المُؤثّرات العاطِفيّة والانفعاليّة، فكُلما كانت شخصيّة الفرد قويّة وكُلما كان واثِق من قُدراتِه وشخصيتِه كُلما عكس ذلك أثرُه الجيّد على تفكيره الإيجابي، وكُلّما كانت شخصيتُه مهزوزة وضعيفة كلما كانت أفكارُه سلبيّة مُتشائِمة.

2-      من المُحتمَل أنْ ينشأ الفِكر السّلبي نتيجة لموقف أو حالة مرّ بها الشّخص خلال حياتِه تركت لديه ذلك الانطباع السيء والتفكير السّلبي مثل: تعرضهُ للانتقاد والتّهكُم أمام الجميع

3-      الحساسيّة الزّائدة في التّعامُل مع المواقِف المُحرِجة تُولّد فِكراً سلبياً.

4-      ترسُّب المواقف السّلبية لدى الشّخص مُنذُ الصّغر تحتاج الى بناء الثقة النفسية

5-      الفراغ الفِكري وما يُولدهُ من شُحنات فكريّة سالبة، فعدم وجود هدف واضح يُتيح المجال للأفكار السّلبية للنمو والتكاثُر، فالفراغ يخلق بيئة خصبة لزيادة الأفكار السّلبية. فملا فراغك فانه سيقتلك حقا .

6-      الأصدقاء السّلبيون المُتشائمون، الذين يقومون بالتّأثير على تفكير الشّخص، خاصّة وإنْ كان سريع التأثُر بكلام الآخرين. فصاحب ذوي الأخلاق والأهداف والمتفائلون .

طَرق التخلُص من التّفكير السّلبي :

1- مُخالطَة أشخاص إيجابيين وخلق بيئة إيجابية تُساعدك على أنْ تبدأ في تفكيرك الإيجابي

2 – التوازُن النّفسي والعاطِفي أمر ضروري، ويُمكِن الحُصول عليه عن طريق الاسترخاء والرّاحة .

3- راقِب أفكارك فأنت بذلك تُراقب أسلوب حياتِك، حاوِل أنْ تُقصِي كل فِكر سلبي، واترُك مجالاً واسِعاً لأفكارِك الإيجابيّة .

4- لا يُمكن للشخص أنْ يُفكّر بالشيء ونُقيّده بنفس الوقت، فلا يُمكن التّفكير بالرّاحة والشّقاء، ولا بالنّجاح والفشل، ركّز أفكارك على النّاحية الإيجابية في كل المواضيع .

5- لتّفكير الإيجابي يُمكن أنْ يُدرس، فمن المُمكن أنْ تحصُل على مهارات التّفكير الإيجابي من خلال دورة تدّريبيّة تكسب من خِلالها مزيدا من العِلم والثّقافة في هذا المجال .

6- إيّاك والانطواء الذّاتِي والعُزّلة فهي تُشّكل بيئة خصبة للتشّاؤم .

تمرين :

كلما أتتك الأفكار السلبية أعمل على تحويل تفكيرك لشيء إيجابي في حياتك ؛ تذكر فكرة سعيدة أو حدث أو موقف سعيد ينتشلك من هذا التفكير السلبى بشكل فورى كمثال : يوم نجاحك في التعليم الثانوي ودخولك الجامعة وفرحتك بذلك – لمسة طيبة من أمك ملئت قلبك فرحاً ورضا .

استخدم تقنية “توقف”

 (( إنك إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة في رأسك بأن تسكت فإنها سوف تسكت ))

بقلم الأستاذ عبدالقادر حميد نعمة

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x