الرئيسية

الإحساس بالجمال

يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر

الإحساس بالجمال :

 وضع المؤلف «جورج سانتيانا» مادته البحثية تحت أربعة عناوين في هذا الكتاب، هي: طبيعة الجمال، مادة الجمال، الشكل، التعبير .

وأهم ما جاء في الفصل الأول هو الحديث عن فلسفة الجمال باعتبارها نظرية في القيم، وأنّ التفضيل موضوع لا عقلي في نهاية الأمر . وقد ميّز بين القيم الـخُلقية والقيم الجمالية، رغم أنه ذهب إلى إقرار أنّ جميع القيم قيم جمالية بمعنى من المعاني، وأظهر تباين اللذة الجمالية واللذة المادية، مؤكداً أنه ليس فصل اللذة الجمالية هو خلوّها من المصلحة أو الذاتية، ولا شمولها أو كلّيتها، ومسألة فصل اللذة الجمالية، الذي يعني تحويل الذات إلى موضوع .

وأهمّ ما جاء في الفصل الثاني بيانُ أنّ جميع الوظائف الإنسانية قد تخدم الإحساس بالجمال، وتأثير عاطفة الحب، والغرائز الاجتماعية وأثرها الجمالي، والحواس الدنيا، وغيرها .

أما ثالث أجزاء الكتاب الذي خصصه سانتيانا للحديث عن الشكل، فقد أوضح في بدايته أنّ جمال الشكل واحد من أنواع الجمال، وتحدث عن فيسيولوجية إدراك الشكل، وقيم الأشكال الهندسية، وأمور متعددة أخرى .

وإذ انتقل إلى التعبير، في الجزء الرابع، أظهر عملية الترابط وأنواع القيم والقيمة الجمالية، والتعبير عن الاقتصاد والصلاحية، وسلطان الأخلاق على الجمال، وتحرر الذات، مع تأكيد أنّ الجلال أمر مستقلٌ عن التعبير عن الشرّ .

بقلم الدكتور محمد ياسر شرف

Subscribe
نبّهني عن
guest
Country or city
التقييم
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
عذراً .. لا يمكنك نسخ المحتوى
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x